منتديات مملكة الالماس
تخرج من بين........................ 82
منتديات مملكة الالماس
تخرج من بين........................ 82
منتديات مملكة الالماس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مسافة الف ميل تبدأ بخطوة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تخرج من بين........................

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صعب المنال
مشرف الاقسام العامة
مشرف الاقسام العامة
صعب المنال


ذكر عدد المساهمات : 263
العمل/الترفيه : طالب
البلد : السعودية
المزاج : زاحف
الهواية : الكتابة
MMS : لان

تخرج من بين........................ Empty
مُساهمةموضوع: تخرج من بين........................   تخرج من بين........................ Icon_minitime1الخميس يناير 13, 2011 5:46 am

قبل أن نسترسل في كلامنا على الصلب و الترائب نعود إلى تعبير " يخرج من بين " الذي جاء في الآية الكريمة سابقا لهما
لقد انصرف انتباه بعد المُحْدَثين(1) إلى أن الله تعالى قد قال : " من بين الصلب و الترائب " و لم يقل " من الصلب و الترائب " (2)

و لكنني أرى أن معنى التعبير القرآني قد فاتهم أيضا . كما أننا، و لغرض التفسير، يجب أن نأخذ الآية كاملة من دون إسقاط لفظ " يخرج " منها .
و حتى لا نضيع بين مراجع اللغة أو في متاهات الحدس و التخمين نعود إلى طريقتنا في التفسير بالرجوع إلى شواهد القرآن الكريم، فنقرأ قوله تعالى في سورة النحل " ... نسقيكم مما في بطونه من بين فَرْثٍ و دمٍ لبنًا خالصًا ... " . و أول ما يلفت نظرنا هنا هو أن الناتج، و هو اللبن، مما قد تحدثت عليه الآية الكريمة مفرد، و أما أصله فعديد، إذ هو الفرث و الدم.
و كل منهما له مكونات عديدة، مما قد لا يحصى. و كذلك هو الماء الدافق، هو مفرد، و لكن أصله عديد، و هو الصلب و الترائب .
فقوله " يخرج من بين فرث و دم " يفيد بأن اللبن مزيج استخلص استخلاصا من كلٍّ من مكونات الفرث و من مكونات الدم، حتى صار شيئا جديدا
و كذلك هو الماء في قوله تعالى : " خلق من ماء دافق * يخرج من بين الصلب و الترائب " اسْتُلَّتْ مكوناته العديدة و استخلصت استخلاصا من مصادر عديدة، و هذه المصادر العديدة هي من نوعين اثنين، هما الصلب و الترائب. كما أنه ليس من المقصود في قوله : " يخرج من بين الصلب و الترائب " أن يخرج من منطقة تقع في مكان وسط بين الأضلاع و الظهر .


فلو كان ذلك صحيحا، فإنه يصير صحيحا أيضا، في تفسير آية " نسقيكم مما في بطونه من بين فرث و دم لبنا خالصا " ، قولنا بأن اللبن يخرج من منطقة تقع في مكان وسط بين الفرث و الدم، و هو قول ظاهر بطلانه

و في قوله تعالى : " أأنزل عليه الذكر من بيننا " ص 8 ، و قوله :" أألقي الذكر عليه من بيننا " القمر 25، ليس المقصود بقوله استنكار الكفار أن الرسول قد ظهر في وسطهم بل هو استنكارهم أن قد اختير من بينهم ، و هم كثر

و الأحاديث النبوية الشريفة المروية عن النبي صلى الله عليه و سلم تؤيد رأينا هذا
فلقد روي عنه صلى الله عليه و سلم قولته المشهورة في كفار مكة الذين آذوه و اضطهدوه :
" لعل الله أن يخرج من أصلابهم من يعبد الله عز و جل، اللهم اهد قومي فإنهم لا يعلمون "
و قوله : " بل أرجو أن يخرج من أصلابهم من يعبد الله وحده لا يشرب به شيئا " متفق عليه

و جاء في الحديث أيضا :
" إن الله خلق للجنة أهلا، خلقها لهم، و هم في أصلاب آبائهم"


و من خطبة للإمام علي ، رضي الله عنه في وصف الأنبياء :
" فاستودعهم في أفضل مستودع، و أقرهم في خير مستقر ، تناسختهم (تناقلتهم) كرائم الأصلاب إلى مطهرات الأرحام "

إن هذه الأقوال تؤكد بأن الأصلاب هي أصل لخلق الإنسان، لا أنه مخلوق من مكان وسط بين الصلب و الترائب

و بعد هذا كله، ما هو هذا الشيء الذي يخرج من بين الصلب و الترائب ؟؟

هل هو الماء الدافق ؟
أم هو الإنسان نفسه ؟


يتبع .....



--------------------------------------------------------

(1)و (2) ذكر ذلك، مثلا،الدكتور عدنان الشريف في كتابه ( من علم الطب القرآني، الثوابت العلمية في القرآن الكريم ) بإشارته إلى ( الإعجاز الدقيق في قوله تعالى ( من بين الصلب و الترائب ) و ليس ( من الصلب و الترائب ) كما ظن بعضهم
و قال الدكتور محمد علي البار في كتابه : ( خلق الإنسان بين الطب و القرآن ) : ( و قد أخطأ كثير من المفسرين القدامى حيث لم يهتموا بهذه اللفظة بين ... و قالوا أن المني يخرج من صلب الرجل .. و ماء المرأة يتكون في ترائبها .. و هذا خطأ علمي و خطأ منهجي حيث لم يعطوا الآية حقها فحذفوا كلمة بين و لذا وقعوا في الخطأ )
و واضح من كلام الباحثين الفاضلين أنهما يريان أن أصل خلق الإنسان يجيء من منطقة متوسطة بين الصلب و الترائب، وهو ترده الآية الكريمة التي تدل على أن الأصلاب هي نفسها مصدر للخلق " ( و حلائل أبنائكم الذين من أصلابكم " النساء 23
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تخرج من بين........................
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مملكة الالماس :: الأقسام الأسلامية :: مملكة القران الكريم-
انتقل الى: